حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1582933 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
10/5/2012

المصدر:
عدد القرّاءالاجمالي : 32057


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية

د.نسيب حطيط

ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام الصادق لإحياء التراث العاملي
ان التحدث عن الامام البهائي(رض) هو الحديث عن العالم، والفيلسوف ،والمهندس المعماري وعالم الرياضيات ،وعالم الفلك و الشاعر، ضمن العبودية لله سبحانه والمحصل للمعرفة من الرحمة و المشيئة الالهية.

لقد كان الشيخ البهائي من علماء الفلك في العالم الاسلامي الذي اقنربوا من نظرية امكانية حركة الارض قبل انتشار نظرية كوبر نيكوس" )1) ورائدا في الهندسة المعمارية والتخطيط المدني"urbanisme" والذي بدأه في اصفهان (2) ونجف اباد والنجف الأشرف .

وتكريما و اعترافا بانجازاته الهندسية فقد اعلن المجلس الاعلى للثورة الثقافية في ايران يوم 23 نيسان من كل عام يوما (للمهندس المعماري الوطني) بمناسبة ميلاد الشيخ البهائي ،الذي اشتهر بهذا الإسم ،لصفاء دينه و عقله وفكره وسلوكه ،فإنه يمثل واحدا من النخبة العلمية و الفقهية التي انطلقت من جبل عامل.

إن العالم الديني في الإسلام،لا ينحصر علمه بالفقه والثقافة الدينية، بل يجتهد ليؤلف منظومة متكاملة من كل العلوم والثقافات إنطلاقا من تعريف الفلسفة بأنها أم العلوم ونبعها ومركزها،فالعالم مشروع فيلسوف يتعاطى بشكل متلازم مع الدنيا والآخرة،مع تغليب الآخرة وتسخير الدنيا لأجلها وليصل إلى الدرجة العليا من العبودية والخشوع لله سبحانه مصداقا لقوله تعالى(إنما يخشى الله من عباده العلماء) سورة فاطر - آية 28

فالشيخ غير العالم وقد تميز التاريخ الشيعي بعلمائه و ومفكريه على كل المستويات من الطب والهندسة والأدب والفقه والفلك وغيرها إنطلاقا من مبدأ أن الإسلام هو الدين الداعي والمحفز للتفكر والعلم.

إن الآيات التي تدعو للتفكر في القرآن الكريم،( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 191.

وفي الحديث النبوي الشريف وقد قال رسول الله(صلعم)أنا مدينة العلم وعلي بابها، وقال علي(ع) لقد علمني رسول الله(صلعم) "ألف باب من العلم وفي كل باب ألف باب".

*- أستاذ الهندسة المعمارية وهندسة الحدائق -معهد الفنون الجميلة-الجامعة اللبنانية

*- رئيس مجلس تنفيذ المشاريع الإنشائية الكبرى سابقا

واعتمادا على الدعوة الإلهية والسنة النبوية والأئمة عليهم السلام،سار علماؤنا الأبرار وكان منهم العلامة الشيخ البهائي (رض) (توفي سنة1031هـ)الذي سطع نجمه في كل الساحات الفقهية والعلمية وسأتناول في هذا الحديث إنجازاته العلمية في العمارة والهندسة في المرحلة الصفوية في إيران والتي تركزت (أصفهان)وفي العراق(الصحن الحيدري الشريف) الذي وضع تصاميمه الشيخ البهائي وقد مزج بين(العمارة والفلك والفقه) (العمارة في خدمة الفقه والعبادة).



إن المبدأ الأساس الذي ارتكزت عليه معارف وعلوم الإمام البهائي(رض) يناقض فكرة أن الدين أفيون الشعوب وأن الإسلام يقيد الإنسان في سلوكياته وعباداته ومعارفه العقلية،بل على العكس يطلق إمكانياته العقلية والمعرفية نحو الفضاء الأوسع ليصبح خليفة الله سبحانه على الأرض،وتصبح معرفة الله والعبودية لله محفزا نحو العلم والمعرفة، ويؤكد على العداوة بين الدين والجهل ، وأن العالم المؤمن يستطيع الوصول إلى جوهر العلم والتعمق فيه أكثر من غيره إذا أراد أو سمح له وتوفرت البيئة الحاضنة،لأنه يحاول من خلال المعرفة التعرف إلى الله سبحانه من خلال مخلوقاته الحية والجامدة والطبيعية ليعرف كينونتها،وكيف سخر الله بعض مخلوقاته للإنسان وما على الإنسان إلا أن يسعى.

إن التاريخ يعيد نفسه، فبعد أربعماية عام على إبداعات البهائي وإبن سينا ،وجابربني حيان والفارابي وغيره تعود الجمهورية الإسلامية في إيران إلى ساحة العلم والمعرفة من خلال علمائها المؤمنين بالله سبحانه لتصل إلى علم الذرة والمفاعلات النووية وما حققته على الطريق الموصل لهذه الدرجة من العلوم مع تمسكها بدينها وعقائدها، وأن الدين- والعلم الخاضع للدين- هما الجناحان التي تعلو بهما الأمة نحو الفضاء الرسالي الإنساني وتأمين خدمة الناس وتسيير معاشهم، وأن هدف العلم هو الحياة والرفاهية وليس القتل كما فعلت أميركا في هيروشيما ونكازاكي في اليابان، وكما تفعل كل يوم في العالم ضد من يخالفها الرأي ويتصدى لمشاريعها اللاإنسانية.



المنهج الهندسي عند الشيخ البهائي(رحمه الله)

- حرر العاملي باباً خاصاً لتعيين مساحات الأشكال الهندسية المستوية وأحجام الأجسام المنتظمة، ويتناول أعمال المساحة العملية وتقويم البراهين الهندسية على صحة الطرائق المتبعة بها، فيعرض لطرائق قياس فرق المنسوب بغرض شق القنوات وطرائق تعيين علوّ المرتفعات وأعماق الآبار.. كذا قياس ارتفاع الشمس من دون اسطرلاب أو آلة ارتفاع. ويفرد الشيخ العاملي خاتمة أبحاثه لسبع مسائل يسميها: "المستعصيات السبع"، وهي مسائل بعضها صعب وبعضها الآخر مستحيل الحل، وقد سبق العاملي في حل ما عُرف في ما بعد في العلم الحديث، بنظرية "فيرما"، نسبة الى العالم الفرنسي بيير دي فيرما.

- العمارة في خدمة الدين(الوظيفة) بنا المساجد- قنوات المياه –المآذن

- الإبداع الفني لتحقيق الجمالية والوظيفة(حديقة صورة العالم أصفهان-قبة الصدى المسجد الكبير-(الصوت الذي يغطي القاعة....)

- اللمسات الفنية التي ترتكز على مفاهيم ومصطلحات قرآنية ودينية(سبع سماوات ،سبع أراضين..) تردد صدى الصوت في المسجد الكبير سبع مرات ،وقصر عالي قابو.

- تسخير المعارف الفلكية في خدمة الواجبات الدينية من خلال تحديد المواقيت الشرعية(جدار الصحن الحيدري- القبلة في المسجد الكبير....

- تسخير الفيزياء لخدمة الوظيفة العامة(الحمام الساخن والشمعة)

- إستخدام الرصاص والذهب لمقاومة(الإنقباض والتمدد الحراري)في القباب لحماية المنشأة المعمارية من التفسخ والإنهيار،وهذا الأسلوب يستخدم حديثا في المنشآت الكبيرة(joint…..)

- إستخدام بعض الوسائل اللطيفة ليقوم الناس بتقليب الطين ومزجه ليتماسك بشكل أكبر من خلال رمي بعض القطع الذهبية في كومة الطين ودعوة الناس للبحث عنها تطوعا،مما يعطي الطين قوة وتماسكا أكبر.

إستخدام المعادلات الرياضية والفيزيائية والهندسية في بعض المساجد مثل (المسجدالكبير)



الآثار المعمارية في أصفهان تلك التي حققها الشيخ البهائي



- ميدان تصوير العالم( نقش جهان ).

- مسجد الشاه عباس (الإمام الخميني ).

- قبة الصدى.

- الحمام الساخن بالشمعة التي لا تنطفئ.

- المنارتان المهتزتان ( منار جنبان).

- تصميم مقام أمير المؤمنين(ع) النجف الأشرف.

- قصر( شهيل ستون) قصر الأربعين عمودا .

- جسر( سي وسه بل) جسر ال(33) قنطرة.

- قناة نجف أباد المائية

- مسجد الشيخ لطف الله الميسي العاملي

 الصحن الحيدري الشريف

يقول العلامة الأمين عن الشيخ البهائي (كان يضع تصاميم المعاهد والمعابد والقصور وغير ذلك من الأبنية التي اشتهر ( الشاه عباس الكبير) بإنشائها وهي مبان ضخمة لا يزال جملة منها قائما ومنها عمارة المشهد العلوي في النجف،وهذه التصاميم تشهد بخبرته وبراعته الفنية في فرع الرياضيات والهندسة وقد وضع تصاميم كثيرة من تلك المعابد والمساجد على أسس فنية يستفاد منها تعيين المواقيت الشرعية هذا إلى الروايات أخرى شائعة عند الجمهور عن أعماله الرصدية والفلكية في أصفهان وغيرها من ديار الفرس والعرب ومما لا شك فيه أن سور أمير المؤمنين(ع)القائم اليوم يرجع إلى عصر الشاه عباس الكبير وأن الشيخ البهائي أشرف على وضع أسسه وإنشائه(2).

- لقد صمم الحجرات الخاصة بالصحن التي تقع في أطراف الصحن الشريف بشكل ان كل حجرة تقابل كوكبا من الكواكب المرئية للعلوم فإن كان طالب العلم الرياضي يقابل مجرته الكوكب الخاص بالعلم ،وهكذا وضع الصحن الحيدري على نحو يتحقق فيه والاستفادة منها في علم الرياضيات والهندسة. أول الظهر في أي فصل من فصول السنة بوصول الشمس إلى الجدار(1)

حيث إستفاد من خبرته ومعارفه الفلكية في التصميم ليقوم بواجبه الديني الشرعي وقد كرر هذا النموذج في تصاميم كثيرة من المساجد على أسس متينة وحسابات فلكية ليتقين المواقيت الشرعية(2) ومن بديع صُنعِ الشيخ البهائي قدّس سرّه في عمارة الرّوضة العلويّة حيث

صمّم شكل البناء بحيثُ يُعرف وقتُ الزّوال صيفاً وشتاءً متى بلغ الظلّ موضعاً بعينه.

ويبدو أن القبة المشاهدة الآن مقام الإمام علي (ع)في النجف هي قبة الشاه عباس الصفوي وإنما أجرى عليها نادر شاه التذهيب وبعض التغيرات التي لا تؤثر بالهيكل العام كما يقول الشيخ الكاظمي،إن القبة الموجودة اليوم هي من أبنية الشاه عباس الصفوي الأول والمباشر له شيخنا بهاء الدين العاملي،وقد احتمل الدكتور حسن الحكيم: إن مشروع القبة هذا قد استغرق زمنا طويلا حيث بدأه الشاه عباس الأول وأكمله ولده الشاه صفي ثم قام نادر شاه بالتذهيب وفق تخطيط الشيخ البهائي وهندسة للصحن الشريف والقبة والمئذنتين.

وهنا يذكر الخليلي نقلا عن لونكريك في أثناء وصفه للوالي محمد باشا الذي انتهت مدة ولايته ببغداد صييف1659م/1070للهجرة:وكان الخاصكي محمد وهو المتدين من الطراز القديم قد بعث بالذهب إلى المدينة لتزيين القبة ثم أضاف منارة إلى مشهد النجف.



________________________________________________________

1-: الغزوات والفضائل ص254

2-الشيعي:الإمام العاملي،مجلس النجف الدران(17-18)السنة الأولى

 المئذنة الهزازة (مسجد جانبان): يمكن للشخص أن يصعد للمئذنة الأولى ويهزها المقابلة دون إحداث أي ضرر أو عيب في البناء وذلك قبل(400سنة)وهذه المنارات المهتزة بنيت









بإشراف الشيخ البهائي حتى الآن لا يعرف سر هندسة المنارات التي تهتز ولا تقع.



 توظيف الخداع البصري في إعطاء جماليات للمبنى العماري عبر إستعمال المرايا المائية وذلك في مبنى :

أ-قصر( شهيل ستون) : قصر الأربعين عمودا حيث يبلغ عدد أعمدة المبنى في الواجهة الرئيسية عشرين عمودا،لكنها تنعكس على صفحة مياه الأحواض والنوافير الكبيرة فتخيل الرائي أنها أربعون عمودا(صورة رقم(1)قصر شهيل ستون)



ب- جسر( سي وسه بل) على نهر زانيدة، جسر(33قنطرة)الذي تنعكس صفحته على مياه النهر.



- لقد صمم الشيخ البهائي جسر(سي-سه-بل)أي جسر ثلاثة وثلاثون قنطرة لمنع فيضات نهر(دزينده)وذلك عبر إحتساب كمية المياه منذ أوائل كانون الأول من كل عام ولمدة197يوما لإنتهاء ذوبان الثلوج في الجبال المحيطة وإحتساب كمية مياه البحر لمدة168يوم قبل هذا التاريخ حيث وصل إلى إستنتاج أساسي لمنع الفيضان وإستغلال المياه بأن يقسم مجرى النهر إلى ثلاثة وثلاثون سهما حيث تساوي قيمة السهم المائية خمسة أجزاء زمنية من اليوم، مما يضمن أن لا تغمر المياه الجسر وقد توصلت الأبحاث العلمية والعملية التي أجريت إلى نفس النتيجة التي توصل إليها الشيخ البهائي قبل420عاما ،مما يثبت المستوى والكفاءة العلمية التي وصل إليها المرحوم الشيخ البهائي بالإضافة إلى رسالته المكتوبة في (تضاريس الأرض) والرسالة الثانية بعنوان (نسبة أكبر الجبال لقطر الأرض ).



 مسجد الشاه عباس في أصفهان وترتفع مآذنه حوالي أربعين مترا(40م) وقد تم تركيزه وتوجيهه بما يتلائم مع إتجاه القبلة ويخالف الشكل الهندسي المستطيل لساحة(صورة العالم)مما أعطى التصميم والتخطيط العام للساحة المركزية لأصفهان بعدا جماليا وتناغما هندسيا يقوم على إستخدام(التناقض)بين عنصر من عناصر الساحة والتصميم العام ،وهذا الأسلوب يستخدمه المعماريون المعاصرون وفق نظرية عدم مراعاة حدود المكان الجغرافي(العقار)وذلك خلافا للنظرية القائمة في التخطيط المدني القائم على وجوب إنعكاس حدود العقار على الخط الغلافي للمنشأة أو المبنى المعماري







 قصر عالي قابو







لقد صمم القصر لإقامة الشاه عباس واستقبال السفراء وكبار الضيوف ومن مميزات القصر :

- يتكون القصر من ستة طوابق ، والشرفة الرئيسية بنيت بنظام الدوبلكس الحديث المعمول به قوانين البناء ،وتضم حوضا من المرمر تتصل به نافورات مياه موزعة بين الأعمدة .

- يضم الطابق السادس غرفة الموسيقى الخاصة بالنساء .

- يتميز المدخل الرئيسي بزواياه(يمين وشمال المدخل) العاكستين للصدى،حيث يمكن سماع همس الشخص في احدى الزاويتين ،من شخص يقف في الزاوية الأخرى ، رغم المسافة الفاصلة بينهما .

 غرفة الموسيقى:في قصر (عالي قابو ) وسط (ساحة تصوير العالم )حيث بنيت غرفة في الطابق السابع(غرفة الموسيقى)التي تعتمد على مبدأ (الصدى)حيث حفرت في الحائط تجاويف من الجص بأشكال وأحجام وأعماق مختلفة وإنحناءات في لخطوط و انفراجات الزوايا وفق مبدأ(إنعكاس الصوت) صورة رقم 1

حيث كان الموسيقيون يدخلون إلى الحجرة ويعزفون الموسيقى ثم يعزفون ويقفلون الباب،ليعود الشاه وحريمه ليدخلوا ويستمعوا إلى الموسيقى عند إقفال الباب من جديد(صورة رقم1)ولا تزال منظومة ومعادلات غرفة الموسيقى سرا لم يكتشفه أحد حتى الآن.

 قبة الصدى: قبة المسجد العباسي(مسجد الإمام الخميني الآن) وقد أصبح مسجد الإمام الخميني،بني في عهد الشاه عباس الأول،قبل أربعمائة عام،وكان صاحب فكرة بنائه الشيخ بهاء العاملي وقد صممت القبة الخاصة بالمسجد بحيث ان صوت المؤذن يتضاعف إلى أضعاف مضاعفة من خلال منصة عادية إستفاد الشيخ البهائي من تردد الصوت على زوايا الحوائط ، بالإضافة الى دراسة انعكاس الصدى بحيث يتردد الصوت الى سبع مرات في حال وقوف الشخص في نقطة محددة تحت القبة.

 حمام الشيخ البهائي : إن المعجزة العلمية الكبرى فقد ظهرت في حمام الشيخ البهائي في اصفهان من خلا ل تصميم وبناء فرن لحمام العامة ، والتي لاتزال اثاره موجودة في المدينة حيث استطاع تامين حرارة الفرن بواسطة شمعة واحدة وضعت في علبة، وكانت الشمعة كفيلة بتأمين الحرارة اللازمة للتسخين، بما يعادل احتراق طن من الخشب، وقد احترقت الشمعة لفترة طويلة و امنت تسخين مياه للحمام وفقا للتعليمات الخاصة التي وضعها الشيخ البهائي ، والتي نصت على وجوب عدم فتح العلية حتى لاتنطفئ الشمعة و لن تعود ثانية للعمل،وهذا ماحصل بالفعل بعد محاولة بعثة انكليزية اكتشاف سر منظومة التشغيل ، حيث لم يستطع احد اعادة النظام للعمل بعد ذلك ورغم وجود العديد من النظريات حول كيفية عمل هذا النظام، فإن احدى الشروحات العلمية تقول ، وفي العام 1970 تم حفر نظام التدفئة الخاص بالحمام و اكتشفت سلسة من خطوط الانابيب تحت الارض مصنوعة من الطين المجفف تحت الشمس،و قبل اكتشاف الغاز الطبيعي الحيوي ،فإن هذه الشبكة كانت لتوجيه أبار المراحيض التي كانت شائعة في المنازل و المساجد الايرانية و استدراج الغاز والأبخرة المنبعثة منها نتيجة التخمير والتفاعل الكيميائي الى هذه العلبة مركز الإحتراق المغلق ، وتامين حرارة كافية لتسخين الغاز دون ان تؤدي الى انفجاره و قد اثبت العلم الحديث في العقود الماضية امكانية استخدام هذا الغاز المسمى( كبريتيد الهيدروجين (H2S )وغاز الميثان في الأعمال المنزلية حيث ان درجة غليان هذا الغاز 85.5 درجة مئوية وذلك ضمن نظرية استخراج الطاقة من النفايات Refuse drive fuel (RdF)ويقال أن الإنكليز قد حاولوا إكتشاف(سر الشمعة)فخربوا الحائط ولم يصلوا إلى نتيجة في أبحاثهم، وأخيرا أعلن أحد العلماء الإيرانيين توصله لإستنتاج علمي يكشف سر بقاء الشمعة وقدرتها على التسخين من خلال إستعمال الشيخ البهائي للذهب وقدرته الكبيرة على ( النقل للحراري) والتي تحفظ التسخين الدائم ، ولكي يضمن عدم سرقة الذهب وللحفاظ عليه ، فقد تم إغلاق الحائط لإخفاء السر الحقيقي لهذه العملية العلمية ولم يستطيعوا احد إكتشاف السر الحقيقي لهذا الإنجاز بعدما صمد أكثر من اربعماية عام.

وحديثا تم العمل على توليد الطاقة الكهربائية والغاز ، من الغازات المنبعثةمن المطامر الصحية ، حيث يستخدم الغاز المتولد للحرق في الأفران والمراجل لكي تنتج بخاراً ، ومن ثم توليد الطاقة الكهربائية ، أو إنتاج الماء الساخن لأغراض التدفئة المنزلية المركزية وغيرها الكثير . وتنتشر في بعض البلدان تلك الطريقة ، حيث وصلت الى حوالي 300 موقعاً للأنتاج ، وصلت سعتها الى حوالي 500 في سنة 1995 ، والى 600 في سنة 1998 ، ويمكن لها أن تتزايد سعتها الأنتاجية أكثر فأكثر(1)



 تخطيط مدينة نجف أباد

لقد صمم الشيخ البهائي خرائط مدينة نجف أباد وفق معايير التنظيم المدني لتحقيق الأهداف التالية:

- تصميم الشوارع واتجاهاتها بما يتلاءم مع حركة الريح والشمس للتحكم بأمكنة الظل والمسارات الهوائية.

- توزيع أقنية الري والقنوات المائية على الأحياء والمنازل السكنية وقد قال المهندس(سيغفريد) "إن ما قام به الشيخ البهائي في التخطيط المدني (urbanisme) لم يكن الأول في عصره لناحية اسس ومبادئ التصميم ، وإنما بقاء هذه الأسس في التصميم المدني حتى عصرنا الحاضر".

 وقد صمم قلعة المدينة ايضا .



 قناة نجف أباد المائية بطول تسعة فراسخ ( الفرسخ يساوي 5544 متر) اي مايساوي حوالي 50. كيلو متر والتي توزع مياهها على إحدى عشرة بركة، لا تزال تستعمل حتى اليوم بأجزاء كبيرة منها ومن مبادئ التخطيط المدن الذي اعتمده الشيخ البهائي في قناة نجف أباد المائية ما يسمى في قناطر الحزام الذهبي.

 ميدان تصوير العالم (نقش جهان)

لقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بوضع تخطيط للمدينة منطلقاً من المركز باعتباره يحتوي القلب النابض الذي يضخ الحياة إلى المحيط والدماغ المفكر الذي ينشر العلم في

الأرجاء ألا وهو المسجد, ثم جعل باقي فعاليات تلتف حوله

إن الساحة المركزية لمدينة اصفهان (ميدان تصوير العالم) هو عبارة ساحة مستطيلة ____________________________________________________

الدكتور عبدالكريم الحسني الحجازي the.democratic.green.party-irq@bostreammail.com

واسعة جداً في وسط أصفهان. طولها نحو 500 متر وعرضها 150 متراً، وقد أُنشىء هذا الميدان في القرن الحادي عشر الهجري ليكون مكان اجتماع للشعب أمام المقرّ الملكي. ويحتوي هذا الميدان على عدة آثار معمارية راقية، منها: مسجد الشاه عباس الكبير، مسجد شيخ لطف الله، قصر عالي قابو.

.

ان الساحة المركزية (نقش جهان) و التي اوكل التخطيط العمراني فيها للشيخ البهائي و التي ترتكز على مبدا مركزية السلطة (1) التي ارادها الشاه عباس الصفوي من خلال توزيع مباني السلطة المركزية (2) القائمة على ثلاثة قوى اساسية:

1- سلطة الشاه المتمثلة بقصر (عالي قابو)

2 - السلطة الدينية (المسجد)

3 - طبقة التجار المتمثلة (بالبازار الامبراطوري)

وقد توزعت هذه المباني في حديقة نقش جهان وفق التخطيط التالي :

قصر علي قابو في ثلث الضلع الغربي الطويل ، ومسجد الشاه في الضلع الأقصر العرضي للساحة في الجهة الجنوبية على يمين القصر (اصحاب اليمين ...)، اما البازار الخاص بالتجارة فكان في الضلع القصير المقابل لمسجد الشاه في الجهة الشمالية(اصحاب الشمال..) على شمال القصر الملكي مركز السلطة الحاكمة.

________________________________________________________

1-sir roger steven “the land of the great sophy p:17 2

2-savary









مع مهمات التخطيط العمراني للمدينة،لتخصيص حيز ما لفعالية ترفيهية في مدينة قروسطية،وهذا الإنزياح في مخطط المسجد،وأن برر حدوثه لأجل تثبيت إتجاه المحراب نحو الكعبة في مكة،فإنه أكسب المبنى مشهدا بانوراميا معبرا،مكنه لأن يرى من جميع نقاط نظر المشاهد الواقف في الميدان وبهذا الإجراء فقد جمع معماريو المسجد وبناته،مزايا إستحقاق تكوينات الصيغة التماثلية وجلالها،مع إمكانية إتساع الرؤية المنظورية وهي حالة أغنت التخطيط المبتدع لريادتها،مسهمة في تفرد عمارة المسجد في عموم الممارسة المعمارية العالمية،ولقد أثار هذا الإنزياح كحدث تصميمي مبدع وجاد اهتمام كثر من المعماريين والدراسيين وتحليلهم وقراءاتهم له قراءة خاصة وتحضر هنا محاولة(لويس كان)(LUIS KHAN)المعبرة والمليئة بالدلالات،في تأكيده على إنحراف كتلة مبنى المسجد عن الكتل الآخرى أثناء إشتغاله على تصاميم مفردات التكوين الخاص بمجمع برلمان بنغلادش في دكا(1971)وقد قيم ذلك لإستدعاء كإيماءة إحترام شديدة الوضوح لذلك الحل التصميمي الفريد الذي اجترح يوما في أصفهان.







لقد أسس الإمام البهائي(رض) لمنهج هندسي يعرف الآن بالعمارة المستدامة(Sustainable Architecture)والذي يقوم على أساس المجتمع والبيئة المحيطة والتوفير الإقتصادي،

عبر الإستفادة من الطبيعة المعادلات الكيميائية المصطنعة في المنشأة المعمارية وقد بدأ بتنفيذ الأعمال الهندسية في حياته واستفاد المهندسون والمهرة من العمال منها لإستكمال ما بدأه الإمام البهائي(رض) منذ400سنة حتى اليوم.

الشيخ البهائي و هندسة الديكور:

لم ينس الشيخ البهائي التكامل بين العمارة والتزيين و الزخرفة الداخلية المعروفة حديثا بالهندسة الداخلية و الفنون الزخرفية نحيث عمل على استخدام الالوان المتعددة و التي ارتكزت بشكل اساسي على اللونين الازرق رمزا للسماء والأبيض لرمزيته في الصفاء والنقاء ،وامكانية تصنيعها من المواد الطبيعية لتزيين بلاطات القيشاني و المخطوطات القرآنية و تلوين المقرنصات و الرسوم النباتية وفق اسلوبين:

الاول: مبدأ التناسق الكلي ( symmetrical)

الثاني:تماثل (عدم التناسق)symmetrical-particulary





وذلك في انماط الالوان على الحوائط او تبليط الارضيات، وقد استطاعت هذه الالوان الصمود لمئات السنين رغم الظروف الطبيعية و المناخية الصعبة









.











مسجد الشيخ لطف الله :

يقع المسجد في الضلع الشرقي لساحة (نقش جهان )مقابل قصر (عالي قابو) ،وقد تم تخصيصه لصلاة زوجة الشاه والنساء والحريم الملكي ،وسمي باسم الشيخ لطف الله الميسي العاملي احد كبار العلماء في العهد الصفوي ، والذي كان الشيخ البهائي احد ،

تلامذته ويتميز هذا المسجد بالمزايا التالية :

-حفر نفق (ممر) يريط بين قصر (عالي قابو) والطابق السفلي للمسجد لحماية النساء عند خروجهن للصلاة

- المسجد الأوحد الذي لايضم مأذنة ،لأنه خصص لصلاة النساء

- يتكون من طابقين سفلي وارضي - إن تحديد القبلة في هذا المسجد وفق حسابات الشيخ البهائي قبل 420 عاما، جاءت متطابقة 100% مع البرامج الهندسية عبرالكمبيوتر والأقمار الصناعية ،برنامجي-google earth ,- Qibla Locator



-



الزخارف الجميلة والألوان في القبة التي تغطي كل قاعة الصلاة ،, وواحدة من الخصائص الفريدة للمسجد هو الطاووس في مركز قبته.. ويمكن ملاحظة ذلك، إذا وقفت عند بوابة مدخل القاعة الداخلية وإلقاء نظرة على مركز القبة، والطاووس، الذي ذيله وأشعة الشمس القادمة من فتحة في السقف حيث يظهر الإبداع الزخرفي في الطاووس الذي ينتهي رسمه في اعلى القبة.



ومع أن المسجد عبارة عن هيكل بسيط فإن الزخرفة الداخلية والخارجية على حد سواء معقدة exeedingly خيرة واستخدمت في بنائه المواد والعاملين الحرفيين الموهوبين روبرت بايرون

كتب عن هذا الأفق:( أنا لا أعرف أي مثال للعبقرية الإسلامية الفارسية الدقيقة كما في داخل القبة)







إن مواد البناء المتوفرة في عهد الإمام البهائي كانت تقتصر على الطوب والجص والطين،ولا تتوفر مواد الإسمنت أو الحديد المستعمل في البناء أو الخرسانة المسلحة ومع ذلك استطاع عبر المواد الضعيفة ،بناء المنشآت والمباني المعمارية الضخمة التي احتوت الإبداع في التصميم والوظيفة،وكذلك بناء الجسور والقنوات المائية التي لا زالت حتى اليوم تؤمن الوظيفة التي بنيت من أجلها ومقاومتها لكل العوارض الطبيعية من زلازل وفيضانات وأمطار وسيول ،وإعتداءات الإنسان عليها وتعرضها للتخريب أو الضرر في زمن الحروب،بينما نجد الآن أن بعض المباني تنهار بعد سنوات على تشييدها مع إستعمالها لمواد البناء الحديثة.

ووصفت منظمة اليونسكو أصفهان التي تعد أحد المحاور السياحية الرئيسة في إيران بأنها (تراث البشرية). ولا غرو فأصفهان التي يقصدها الكثير من السياح الأوروبيين تضم أراضيها العديد من القصور العملاقة التي تحكي تراث وآثار وتاريخ الماضي العريق، مثل: قصر علي قابو الذى يقع غرب ميدان نقشي جاهان ويعود هذا المبنى إلى العصر الصفوي، كان الغرض من بنائه استقبال السفراء والرسل من الدول الأجنبية، ويتكون القصر من ستة طوابق تحوي العديد من الشرف، وتعد الزخارف الجصية واللوحات الموجودة في هذا القصر من الأشياء التي تبعث على الدهشة. ويجد الزائر لقصر علي قابو الكثير من الزخارف والنقوش والرسوم المنحوتة.

إن الشيخ البهائي(رض)يشكل نموذجا للفقيه العالم،المتعدد المواهب والإبداع،الباحث في أمور الدين والدنيا،لخدمة الإنسان كخليفة الله على الأرض وعبدا له سبحانه،والعمل على تسخير العناصر الدنيوية الطبيعية منها والفلكية والصناعية الناتجة عن دمج العناصر وتركيبها للوصول إلى إختراعات ونتائج تسهل أعمال الإنسان وتساعده في عبادته وسخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون )سورة الجاثية - آية 13)..

لقد كان البهائي حلقة في سلسلة من العلماء الإعلام في التاريخ الإسلامي الذين كانوا مصداقا لقوله تعالى ( عبدي أطعني تكن مثلي تقل للشيء كن فيكون) ليس بمعنى الألوهية،بل بالهداية العقلية والمعرفية التي منحها الله لعباده بالعقل والروح.





وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بيروت في : 9\5\2012 د.نسيب حطيط


 

مقالات ذات علاقة


من لطائف التكافل الاجتماعي الديني نسيب حطيط اخبرني بعض الأخوة. ..ان احد الأخوة قام بعمل لطيف...


رمضان الإلهي ورمضان الحرب الناعمة نسيب حطيط يتعرّض شهر رمضان لحرب ناعمة خطيرة منذ سنوات تحاول...


مقابلة بعنوان الإعلام والبصيرة نسيب حطيط -بالمعطى التاريخي كان هناك صراع #الإعلام_الالهي...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by